About وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



من خلال توظيف الأفراد المهرة والمتحمسين والاحتفاظ بهم، تساهم الموارد البشرية في نجاح المنظمة من خلال خلق بيئة عمل منتجة ومتماسكة. بالإضافة إلى ذلك، تشرف الموارد البشرية على تطوير الموظفين وإدارة الأداء واستراتيجيات التعويضات، وكلها تهدف إلى تعزيز المساهمات الفردية والجماعية في مهمة الشركة.

أخصائي عام الموارد البشرية هو الموظف المعني بتغطية جميع جوانب المجال، وهو يتخصص غالبًا في جانب التدريب والتطوير وكشوف المرتبات والتوظيف والمشاركة والامتثال، إذ يُعد هذا الدور الواسع هو البداية للوصول إلى وظيفة مدير الموارد البشرية.

هو أحد الوظائف الرئيسة للموارد البشرية، فالتوظيف هو تعيين الأشخاص المناسبين، وتوفير فرص التدريب المناسبة لهم، وتشمل هذه المهمة على إدارة الموظفين داخل الشركة للاستفادة منهم بشكل فعّال باعتبارهم المورد الأساسيّ لأي مؤسسة، كما تشمل أيضًا تطوير الوصف الوظيفيّ، كنشر إعلانات الوظيفة، وإجراء المقابلات، وتحديد الرواتب، وتقديم العرض الوظيفيّ، وتهتم أيضاً بجذب الموظفين؛ من خلال الاعتماد على مجموعة من الوسائل الحديثة وغيرها، مثل استخدام شبكة الإنترنت.

الأسئلة الشائعة

وإذا كنت تنوي التخصص في مجال الموارد البشرية؛ فعليك الإلمام بالسلم الوظيفي لهذا التخصص، وأدوار جميع الوظائف بداية من المستوى الأقل وحتى المستوى الأعلى، تلك الوظائف التي تختلف في المهام والمسؤوليات والرواتب، والتي نوضحها لك فيما يلي:

تُعد إدارة التعويضات والمزايا مهمة لأنها يمكن أن تساعد في جذب الموظفين الموهوبين الجدد والاحتفاظ بهم.

دليل مصطلحات هارفارد بزنس ريفيو". هارفارد بزنس ريفيو.

يعد تعيين موظفين جدد أحد أهم مسؤوليات إدارة الموارد البشرية. عادة ما تتضمن هذه العملية:

تعليم  ، مهارات إدارية / أنواع وظائف الموارد البشرية

يُصنف قسم الموارد البشرية في الشركات بأنه واحدًا من أهم الأقسام، لأن العاملين فيه يتمتعون بالقدرة على المساعدة في تشكيل ثقافة الشركة ووضع السياسة في المنظمات والتي تهدف إلى تعزيز مشاركة الموظفين واستقطاب المواهب الجديدة، وهو ما يعزز من الإنتاجية ومن حفاظ المنظمات على موظفيها، والوصول إلى أهدافها طويلة الأجل.

يتم إعطاء الحوافز للموظفين الذين يؤدون أهدافهم فوق المطلوب. كما يمكن تسليم شروط المكافآت والحوافز أثناء التوجيه أو قبل بدء المشروع رسمياً.

تخطيط المستقبل الوظيفيّ للموظفين، انقر على الرابط بما فيها أنشطة التدريب والنّقل والترقية.

تتمثل المهام التي يقوم بها كبير مسؤولي الموارد البشرية في الإشراف على جميع جوانب القسم وتحديد أهدافه، والعمل مباشرة مع الرئيس التنفيذي للمنظمة وموظفي المستوى التنفيذي الآخرين.

مدير الموارد البشرية هي أعلى درجة في السلم الوظيفي لإدارة الموارد البشرية، ويتولى المدير مسؤولية الإشراف على القسم بالكامل، مع تحمله المسؤولية النهائية عن العمليات والأنشطة التي تتم بالقسم.

Report this wiki page